خطة
التدريس
الصف :
الصف الثاني الإبتدائي ݢميلڠ
المادة :
اللغة العربية الاتصالية
التاريخ :
26/9/2011 – يوم الإثنين
الزمن :
10,15–10,45( ساعة واحدة)
عدد التلاميذ :
20 طالبا / طالبة
الموضوع : أُحِبُّ أُسْرَتِي
التركيز على المهارات : مهارة الاستماع
المعلومات السابقة : عرف التلاميذ الكلمات الواردة فى الموضوع
باللغة الملايوية
الربط بالمواد الأخرى : الأخلاق
القيم الأخلاقية : المودة والشجاعة والثقة
الطرق/ التقنيات : طريقة الكلمة ، النطق ، الترديد وطريقة الجملة
وطرح الأسئلة.
الوسائل المعينة :
بطاقات الكلمات وصور الأسرة.
مهارة التفكير : التمييز بين الضمائر للمذكر والمؤنث
عند طرح الأسئلة.
نتاج التعلم : في آخر الدرس يتمكن التلاميذ من:
المستوى
الأول : الإستماع إلى الكلمات
"الجَّدُ" ،"الجَدَّةُ"، العَمُّ" ،
"العَمَّةُ"، "الأَبُّ"،
"الأُمُّ"، "الخَالُ"، "الخَالَةُ".
المستوى
الثاني : استخدام اسم الإشارة "هَذَا"،
"هَذِهِ"، "اِسْمُهُ"، "اِسُمُهَا" مع
الإشارة إلى الأسرة
المستوى
الثالث : توفيق بين الكلمات والصور أمام الفصل
الخطوات
|
المحتويات
|
النشاطات
التعليمية والتعلمية
|
الملاحظات
|
المقدمة
(دقيقتان)
|
الدعاء:
|
تطلب المعلمة التلاميذ قراءة الدعاء بقراءة واضحة.
|
القيم:
الخشوع والإحترام
|
التمهيد
(3
دقائق)
|
(صورةالأسرة)
الأسئلة
التمهيدية :
ماذا
رأيتم
في هذه الصورة ؟
|
·
تعرض المعلمة صورة
الأسرة إلى
التلاميذ.
·
ثم
وجه السؤال " مَاذَا رَأَيْتُمْ فِي هَذِهِ الصُّورَةِ
؟".
·
ثم
تربط المعلمة بالموضوع المدروسة اليوم.
|
الوسائل:
الصورة الأسرة
التقنية:
طرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة
|
الخطوة
الأولى
(
10 دقائق)
|
استماع
الكلمات مع الصورة ثم اذكرها:
|
·
تعرض المعلمة بطاقات الكلمات أمام التلاميذ.
·
ثم تنطق المعلمة الكلمات فيها مع الصورة.
· تطلب
المعلمة من التلاميذ أن يرددوا قراءة الكلمات جماعيا وفئويا وفرديا.
|
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
استمع ثم اذكر
القيم:
المودة
|
الخطوة
الثانية
(15
دقائق)
|
استماع ونطق العبارت فيها اسم الإشارة:
"هَذَا"، "هَذِهِ"، "اِسْمُهُ"،
"اِسُمُهَا" مع الصورة.
هَذَا
جَدِّي ، اِسْمُهُ عُمَرُ
هَذِهِ جَدَّتِي
، اِسْمُهُ آمِينَةُ
|
· تعرض المعلمة بطاقات اسم الإشارة: "هَذَا"، "هَذِهِ"،
"اِسْمُهُ"، "اِسُمُهَا" ويرددها.
· تسأل
المعلمة وتطلب التلاميذ إجابة الصحيحة: "هَلْ هَذَا جَدُّكَ؟" ، "ماَ
اِسْمُهُ؟" ، " هَلْ هَذِهِ جَدُّكِ؟
، " مَا اِسْمُهَا؟".
· ثم تنطق المعلمة العبارات الصحيحة:
" نعم، هَذَا
جَدِّي ، اِسْمُهُ عُمَرُ "، " هَذِهِ جَدَّتِي ، اِسْمُهُ آمِينَةُ" ويرددها.
· تطلب المعلمة التلاميذ أن يقرأ
العبارات جماعيا
وفئويا وفرديا.
|
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الجملة
القيم:
التعاون والثقة
|
الخطوة
الثالثة
(10
دقائق)
|
التوفيق بين الكلمات والصور
|
·
تعرض المعلمة بطاقات الصور.
·
وتسأل المعلمة التلاميذ مَنْ في هذه الصورة؟
·
تعرض المعلمة بطاقات الكلمات وتطلب منهم أن يوفقوا بين
الكلمات والصور أمام الفصل.
|
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الكلمة وطرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة
|
الخطوة
الرابعة
(15
دقائق)
|
التدريب
|
· توزع المعلمة ورقة الأسئلة إلى
التلاميذ.
· تطلب المعلمة من التلاميذ أن يوفق
العبارات بالصور.
|
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الكلمة وطرح الأسئلة
القيم:
التعاون والثقة
|
الخاتمة
(5
دقائق)
|
المناقشة
|
· تناقش المعلمة مع التلاميذ الإجابة
معا.
· تطلب المعلمة التلاميذ أن يكرر
الكلمات المدروسة اليوم.
|
الوسائل:
ورقة الأسئلة وبطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
طرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة والتعاون والثقة
|
No comments:
Post a Comment