RPH


خطة التدريس

الصف                 : الصف الثاني الإبتدائي ݢميلڠ
المادة                   : اللغة العربية الاتصالية
التاريخ                  : 26/9/2011 – يوم الإثنين
الزمن                   : 10,15–10,45( ساعة واحدة)
عدد التلاميذ           : 20 طالبا / طالبة
الموضوع                : أُحِبُّ أُسْرَتِي
التركيز على المهارات    : مهارة الاستماع
اندماج المهارات         : مهارة الكلام
المعلومات السابقة       : عرف التلاميذ الكلمات الواردة فى الموضوع باللغة الملايوية
الربط بالمواد الأخرى    : الأخلاق
القيم الأخلاقية         : المودة والشجاعة والثقة
الطرق/ التقنيات        : طريقة الكلمة ، النطق ، الترديد وطريقة الجملة وطرح الأسئلة.
الوسائل المعينة          : بطاقات الكلمات وصور الأسرة.
مهارة التفكير           : التمييز بين الضمائر للمذكر والمؤنث عند طرح الأسئلة.
نتاج التعلم              : في آخر الدرس يتمكن التلاميذ من:
المستوى الأول  : الإستماع إلى الكلمات "الجَّدُ" ،"الجَدَّةُ"، العَمُّ" ، "العَمَّةُ"، "الأَبُّ"،
  "الأُمُّ"، "الخَالُ"، "الخَالَةُ".
المستوى الثاني  : استخدام اسم الإشارة "هَذَا"، "هَذِهِ"، "اِسْمُهُ"، "اِسُمُهَا"  مع
                  الإشارة إلى الأسرة
المستوى الثالث : توفيق بين الكلمات والصور أمام الفصل

الخطوات
المحتويات
النشاطات التعليمية والتعلمية
الملاحظات
المقدمة
(دقيقتان)

الدعاء:
Text Box: اللَّهُمَّ افْتَحْ عَلَيْنَا حِكْمَتَكَ وَانْشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائِنِ رَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. آمين


تطلب المعلمة التلاميذ قراءة الدعاء بقراءة واضحة.
القيم:
الخشوع والإحترام
التمهيد
(3 دقائق)
(صورةالأسرة)
الأسئلة التمهيدية :
 ماذا رأيتم في هذه الصورة ؟
·       تعرض المعلمة صورة الأسرة إلى التلاميذ.
·       ثم وجه السؤال " مَاذَا رَأَيْتُمْ فِي هَذِهِ الصُّورَةِ ؟".
·       ثم تربط المعلمة بالموضوع المدروسة اليوم.
الوسائل:
الصورة الأسرة
التقنية:
طرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة
الخطوة الأولى
( 10 دقائق)



استماع الكلمات مع الصورة ثم اذكرها:
·       تعرض المعلمة بطاقات الكلمات أمام التلاميذ.
·       ثم تنطق المعلمة الكلمات فيها مع الصورة.
·       تطلب المعلمة من التلاميذ أن يرددوا قراءة الكلمات جماعيا وفئويا وفرديا.
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
استمع ثم اذكر
القيم:
المودة
الخطوة الثانية
(15 دقائق)
استماع ونطق العبارت فيها اسم الإشارة: "هَذَا"، "هَذِهِ"، "اِسْمُهُ"، "اِسُمُهَا" مع الصورة.



     هَذَا جَدِّي ، اِسْمُهُ عُمَرُ


 
    هَذِهِ جَدَّتِي ، اِسْمُهُ آمِينَةُ

·      تعرض المعلمة بطاقات اسم الإشارة: "هَذَا"، "هَذِهِ"، "اِسْمُهُ"، "اِسُمُهَا" ويرددها.
·      تسأل المعلمة وتطلب التلاميذ إجابة الصحيحة: "هَلْ هَذَا جَدُّكَ؟" ، "ماَ اِسْمُهُ؟" ، " هَلْ هَذِهِ جَدُّكِ؟ ، " مَا اِسْمُهَا؟".
·      ثم تنطق المعلمة العبارات الصحيحة: " نعم، هَذَا جَدِّي ، اِسْمُهُ عُمَرُ "، " هَذِهِ جَدَّتِي ، اِسْمُهُ آمِينَةُ" ويرددها.
·      تطلب المعلمة التلاميذ أن يقرأ العبارات جماعيا وفئويا وفرديا.
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الجملة
القيم:
التعاون والثقة
الخطوة الثالثة
(10 دقائق)
التوفيق بين الكلمات والصور
·       تعرض المعلمة بطاقات الصور.
·       وتسأل المعلمة التلاميذ مَنْ في هذه الصورة؟
·       تعرض المعلمة بطاقات الكلمات وتطلب منهم أن يوفقوا بين الكلمات والصور أمام الفصل.
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الكلمة وطرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة
الخطوة الرابعة
(15 دقائق)
التدريب
·       توزع المعلمة ورقة الأسئلة إلى التلاميذ.
·       تطلب المعلمة من التلاميذ أن يوفق العبارات بالصور.
الوسائل:
بطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
الترديد وطريقة الكلمة وطرح الأسئلة
القيم:
التعاون والثقة
الخاتمة
(5 دقائق)
المناقشة
·       تناقش المعلمة مع التلاميذ الإجابة معا.
·       تطلب المعلمة التلاميذ أن يكرر الكلمات المدروسة اليوم.
الوسائل:
ورقة الأسئلة وبطاقات الكلمات والصور
التقنيات:
طرح الأسئلة
القيم:
الشجاعة والتعاون والثقة

No comments:

Post a Comment